كيف تستخدم نظرية الذكاءات المتعددة كمدرس في فصلك ؟
الذكات السبع عند جاردنر هي :
الذكاء اللغوي- الذكاء المنطقي الرياضي- الذكاء المكاني- الذكاء الجسمي –الحركي- الذكاء الموسيقي- الذكاء الاجتماعي- الذكاء الشخصي
ملاحظات حول هذه الذكاءات :
كل شخص يمتلك الذكاءات السبع
أغلب الناس يستطيعون تنمية هذه الذكاءات إلى مستوى مناسب من الكفاءة شريطة توفر التعليم المناسب و التشجيع و المثابرة ، مثال ذلك تنمية موهبة الطفل منذ الطفولة المبكرة و تشجيعه على موهبته بطرق متنوعة
الذكاءات تتفاعل دائما فيما بينها
تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة في الفصل التعليمي
أول خطوة :
- ابدأ بتقييم تلاميذك من أجل تمييز و تحديد الذكاءات الموجودة عندهم
- قم بتنويع طرق اشتغالك .
قد تكون كمدرس تتجنب استخدام المواد التوضيحية و الرسومات في عروضك لأن الذكاء المكاني عندك ليس ناميا عندك نموا جيدا
أو أنك تتجنب استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني لأنك لست من النوع الاجتماعي
لذلك :
- حاول تغيير أنماط اشتغالك فسترى تغير النتائج بالتأكيد
- حاول دائما الاستعانة بزملائك في المؤسسة التربوية فالأكيد أن كل واحد منهم متفوق في مجال معين و ذكاء محدد
- استعن بتلامذتك فهم أيضا لديهم أحيانا ما ليس لديك في بعض المجالات أو بعض التقنيات و الذكاءات
- استخدم المصادر التكنولوجية المتوفرة
الهدف المهم من كل هذا : أن تنشط الذكاءات التي أهملتها و أن تحقق توازنا في استخدامك لجميع الذكاءات
تعليقات
إرسال تعليق