استراتيجيات تدريس الذكاء اللغوي
1. قراءة القصص : إن استخدام القصة مهمة جدا في إنتاج المفاهيم و الأفكار و الأهداف التعليمة الأساسية التي يتم تدريسها للمتعلمين
2. العصف الذهني Brainstorming : في العصف الذهني ينتج التلاميذ كمية كبيرة من الأفكار اللفظية التي يمكن جمعها و إثباتها على السبورة
مراحل العصف الذهني :
· تقديم الموضوع
· مشاركة التلاميذ بكل ما يرد على ذهنهم و يراعى هنا عدم توجيه النقد لأي فكرة
· كتابة الأفكار عشوائيا على السبورة
· تنظيمها عبر خريطة عقلية أو رسم بياني
· البحث عن تجميعات لهذه الأفكار عبر دعوة التلاميذ لتأمل أفكارهم
· استخدام الأفكار المجمعة في مشروع معين مثلا قصيدة جماعية
3. التسجيل الصوتي : إن دفع المتعلمين إلى تسجيل أدائهم اللغوي يؤدي غلى تطوير مهاراتهم اللغوية و التعبير عن مشاعرهم الداخلية
4. كتابة اليوميات : لأنها تدفع المتعلم إلى الشروع في كتابة يومية تحسن أداءه اللغوي
5. النشر : يساهم نشر الكتابات الأفضل في تشجيع المتعلمين على الاستمرار في هذه العملية و يستطيع التلاميذ أن يقدموا كتاباتهم لصحيفة الفصل أو المدرسة أو لمجلة أطفال ،و يمكن أن تجمع كتابة التلاميذ و تجلد في صورة كتاب و أن يكون متاحا في جزء خاص من مكتبة الصف أو مكتبة المدرسة.
تعليقات
إرسال تعليق