استراتيجيات تدريس الذكاء اللغوي


1.     قراءة القصص : إن استخدام القصة مهمة جدا في إنتاج المفاهيم و الأفكار و الأهداف التعليمة الأساسية  التي  يتم تدريسها  للمتعلمين
2.    العصف الذهني Brainstorming  : في العصف الذهني ينتج التلاميذ كمية كبيرة من الأفكار اللفظية التي يمكن جمعها و إثباتها على السبورة
مراحل العصف الذهني :
·       تقديم الموضوع
·       مشاركة التلاميذ بكل ما يرد على ذهنهم و يراعى هنا عدم توجيه النقد  لأي فكرة
·       كتابة الأفكار عشوائيا على السبورة
·       تنظيمها عبر خريطة عقلية  أو رسم  بياني
·       البحث عن تجميعات لهذه الأفكار عبر دعوة التلاميذ لتأمل أفكارهم
·       استخدام الأفكار المجمعة في مشروع معين مثلا قصيدة جماعية
3.    التسجيل الصوتي : إن دفع المتعلمين إلى تسجيل أدائهم اللغوي يؤدي غلى تطوير مهاراتهم اللغوية و التعبير عن مشاعرهم الداخلية
4.    كتابة اليوميات : لأنها تدفع المتعلم إلى الشروع في كتابة يومية تحسن أداءه اللغوي
5.    النشر : يساهم نشر الكتابات الأفضل في تشجيع المتعلمين على الاستمرار في هذه العملية و يستطيع التلاميذ أن يقدموا كتاباتهم لصحيفة الفصل أو المدرسة أو لمجلة أطفال ،و يمكن أن تجمع كتابة التلاميذ و تجلد في صورة كتاب و أن يكون متاحا في جزء خاص من مكتبة الصف أو مكتبة المدرسة.

تعليقات

المشاركات الشائعة