-كتاب مهم في التربية للمفكر الكبير إدغار موران ملخص الكتاب الجزء الثاني


تربية المستقبل المعارف السبع الضرورية لتربية المستقبل إدغار موران
I. العقلانية
العقلانية أحسن حماية ضد الخطأ و الوهم ، لكن على مثل هذه العقلانية أن تظل مفتوحة على ما يعارضها و إلا ستتحول إلى مذهب مغلق فتغدوا تبريرا عقلانيا أن تمارس النقد الذاتي المستمر
و يشيرإدغار موران إلى أن كل نزعة عقلانية تتجاهل الكائنات و الذاتية و الوجدان و الحياة هي نزعة لا عقلانية
هل العقلانية هي حكر على العلماء و التقنيين ؟
العقلانية ليست حكرا على العلماء و التقنيين دون الآخرين :فالعلماء الذريون الذين يكونون عقلانيين داخل مجالات تخصصهم و في حدود ما يفرضه المختبر ،قد يتحولون إلى أشخاص لا عقلانيين تماما في السياسة أو في حياتهم الخاصة .
ثم هل العقلانية حكر على الحضارة الغربية دون سواها ؟
يجيب إدغار موران
لقد اعتقدت الحضارة الغربية أنها الحامل الوحيد للعقلانية رامية الثقافات الأخرى بالتخلف و العيش في الأوهام و الأخطاء ، و يؤكد أن : أن كل المجتمعات بما في ذلك المجتمع البدائي نجد فيه حضورا قويا للعقلانية في صياغة الأدوات و تقنيات الصيد و معرفة النبتات و الحيوانات و المحيط –بموازاة الأسطورة و السحر و الدين
II. الأفكار الجاهزة و أخواتها
لكن خطرا أخر لا يقل ضراوة عن الوهم و الخطأ ،إنها المنظومات والمعتقدات الرسمية و المذاهب المهيمنة و الحقائق المتوارثة و الكليشيهات المعرفية و الأفكار الجاهزة ،
فلماذا تشكل كل خطرا على المعرفة و الحكم على الناس و الأفكار؟ لأنها :
· لديها القوة الإلزامية و الزجرية
· لا يتم أبدا فحصها و لا مناقشتها
· ترفض البداهات باسم البداهة
· تفرض مختلف أنواع المحافظة المعرفية و العقلية
III. بناء المعرفة الملائمة و الواعية
لكي تكون معرفة ما معرفة ملائمة يجب أن تعمل التربية على توضيح ما يلي
1- السياق: كل معرفة تعتمد على معطيات أو معلومات معزولة تظل ناقصة .يجب موضعة المعارف و المعطيات داخل سياقها لكي يكون لها معنى ص 36
كل كلمة تحتاج لكي يكون لها معنى إلى النص الذي هو سياقها الخاص ، و يحتاج النص إلى سياق حتى يكون بالإمكان إنتاجه فكلمة حب مثلا يتغير معناها بحسب ما إذا كنا في سياق ديني أو سياق دنيوي ...يقول كلود باستيان " الموضعة داخل السياق شرط جوهري لتحقيق فعالية السيرورة المعرفية "ص 36
2 - الشمولية : "يستحيل معرفة الأجزاء دون معرفة الكل ،و لا معرفة الكل دون معرفة خاصة بالأجزاء" باسكال أفكار ص 37
3 - تعدد الأبعاد: الكائن البشري متعدد الأبعاد ..فهو كائن بيولوجي و نفسي و اجتماعي ووجداني و عقلاني
عل المعرفة أن تعترف بهذا التعدد في الأبعاد

تعليقات

المشاركات الشائعة